{ باب
النعت }
·
النعتُ هو
تابعٌ للمنعوتِ في رفعِه و نصبِه و خفضِه و تعر يفِه و تنكيرِه, تقول : قام زيدٌ
العاقلُ و رايتُ زيدا العاقلَ و مررتُ بزيدٍ العاقلِ.[1]
اى النعت تابعٌ يدلُّ على صفةٍ فى اسمٍ
قبله.[2]
كما قال
الناضم: {النعتُ امّا رافعٌ
لمضمرِ # يعودُ للمنعوتِ او لمضهرِ}[3]
·
نعت ينقسم الى
قسمين:
1.
النعت الحقيق
هو ما دلّ على صفة فى نفس متبوعه[4]
. مثل: قام زيدٌ العاقلُ.
كما قال
الناضم: {فالاولُ القسمين منهُ اَتبْعِ #
منعوتَهُ من عشرةِ لاربعِ}[5]
v
اعرب : رفع, نصب, جير.
v
مفرد : مفرد,
تثنية, جمع.
v
معرفة: معرفة,
نكرة.
v
مؤنث : مؤنث,
مذكر.
2.
النعت السببي
هو ما دلّ على صفة فى اسم له ارتباط بالمتبوع.فيكون دائما مفردا.[6] مثل: جاء زيدٌ العالمُ ابوهُ - جاء
المدرّسون الفاضلةُ أخواتُهُمْ.
كما قال
الناضم: {والسانى القسمين منهُ افردِ #
وان جرى المنعوتُ غيرَ مفردِ}
{واجعلْهُ
فى التأنيثِ والتّذكيرِ # مُطبقا للمظهرِ
المذكورِ}[7]
·
وان كان
المنعوت جمعا لغير عاقل جاز ان يكون النعت مفردا مؤنثا او جمعا مؤنثا.
مثل : نقيِّم
كلَّ يومٍ الصلواتَ الواجبةَ والصلواتَ المسنونةَ.[8]
المقالة
الفلاح القرويّة
عمر
فلاحٌ ناجحٌ فى قر يته
وحاصلاتُ زراعيّتَه كثيرةٌ. ذهب
عمر الى المزرعة الواسعة صباحا مبكّرا. وكان
عمر مشغولا, هو رجع من مزرعته نهارا ومعه
مِعْزَقةٌ ليس مظلّة. فى وسط الطر يق نظر عمر
السحابَ الاسودَ كان المطرُ سينزل من السّماءِ.فهو يجرى سرعةً الى بيتِه. وصل
عمر مَبْلُوْلٌ ثوبُه لانّ مطرٌ مذرارٌ.
المراجع:
.......
تعليم اللغة العربية لسنة الاولى. Departemen Agama RI, 1998/1999.
ابراهم
البجوري. شرح عمريطى. إندونيسيا: دار احياء الكتاب العربية. .t.t
احمد زينى دحلان. شرح مختصر جدا
.إندونيسيا: دار احياء الكتاب العربية. .t.t
محمد
صلح االدين صفيا. ألفوائد النحويّة جوز الثانى. جومباع: دار الحكمة, 2007.
EmoticonEmoticon